تخصصات الكهرباء      

 تخصصات الإلكترونيات

تخصصات الميكانيكا 

تخصصات التشغيل            

التخصصات  الإدارية            

تخصصات الأمن والسلامة            

الصيانة الكهربائية لمحطات التوليد
تشغيل الشبكات الكهربائية
صيانة شبكات ال
توزيع الكهربائية
صيانة
الخطوط الهوائية
الكابلات الكهربائية
الصيانة الكهربائية لمحطات التحويل

الحماية والتحكم للنظام الكهربائي
الآلات الدقيقة والتحكم
أنظمة التحكم ونقل البيانات
 الإتصالات

الصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد
 
تشغيل محطات معالجة المياه
اللحام والخراطة
الرسم الصناعي
المساحة

تشغيل محطات التوليد بالديزل
تشغيل محطات التوليدالبخارية
تشغيل محطات التوليد الغازية

إدارة المكاتب

الصفوف الأمامية

الأمن الصناعي

 

v  تخصصات الكهرباء:

الصيانة الكهربائية لمحطات التوليد

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بأعمال الصيانة والإصلاح لمعدات محطات التوليد الكهربائية مثل المحركات، ومفاتيح التشغيل والتحكم ذات الجهد المتوسط والمنخفض والأنظمة الكهربائية وأنظمة مكافحة الحريق والأنظمة المساعدة الأخرى وكذلك فحص المولدات وأجهزة الإثارة الكهربائية، إضافة إلى تنفيذ أعمال التمديدات الكهربائية الخاصة بالمحطة.

 

 

 

تشغيل الشبكات الكهربائية

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام باختبارات ما قبل التشغيل في شبكات النقل والتوزيع، كذلك فصل وعزل وتأمين المعدات الكهربائية ليتمكن فنيو الصيانة من أداء أعمالهم بأمان وفصل الأجزاء المعطوبة وتأمين إعادة التيار الكهربائي وفحص المعدات وقراءة الأحمال.

 

 

 

صيانة شبكات التوزيع الكهربائية

يهدف هذا التخصص إلى تعميق مفاهيم السلامة والأمان وإعداد وتأهيل المتدرب للقيام بتركيب وصيانة عدادات قياس الطاقة الكهربائية والقيام بأعمال الصيانة الدورية والإصلاح والتركيب والتفتيش على المحولات والمفاتيح ولوحات التوزيع الرئيسية والفرعية إضافة إلى عمل نهايات ووصلات كابلات الجهد المنخفض.

 

 

صيانة الخطوط الهوائية

يهدف هذا التخصص إلى تزويد المتدرب بالمعرفة والمهارة اليدوية في أعمال إنشاء وتركيب معدات شبكات الخطوط الهوائية للجهود المنخفضة والمتوسطة والعالية وربطها مع الشبكات الموجودة في الخدمة وكذلك عمل إجراءات الصيانة الروتينية والفحص لجميع أنواع معدات الخطوط الهوائية والأعمدة والأبراج، كما يتم تدريبه على تسلق الأعمدة الخشبية والأبراج الهوائية واستخدام المعدات الهيدروليكية والميكانيكية ومعدات الحفر المستخدمة في أعمال التركيبات والصيانة للخطوط الهوائية ومعدات غسيل وعوازل الخطوط لشبكات النقل والتوزيع.

 

 

 

الكابلات الكهربائية

يهدف هذا التخصص إلى تزويد المتدرب بالمعرفة والمهارة اليدوية للقيام بأعمال فحص وصيانة الكابلات للجهود المنخفضة والمتوسطة وعمل وصلات الكابلات ذات الجهد العالي (من 15-69 ك.ف.) في الأحوال المختلفة من حيث إنشاء شبكات جديدة وربطها مع الشبكات الموجودة في الخدمة وكذلك عمل إجراءات الفحص والصيانة الروتينية لجميع أنواع الكابلات.

 

 

 

الصيانة الكهربائية لمحطات التحويل

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بصيانة محطات التحويل ومعداتها مثل محولات القدرة وقواطع الدائرة ومجموعة المفاتيح الكهربائية والقضبان وغيرها من المعدات وكذلك إجراء الاختبارات الضرورية عليها مع إزالة الأعطال.

 

 

v  تخصصات الإلكترونيات:

الحماية والتحكم للنظام الكهربائي

يهدف هذا التخصص لتأهيل المتدرب ليكون قادراً على تركيب وصيانة واختبار أجهزة الحماية (المرحلات) وفحص وتوصيل واختبار محولات التيار وكذلك قراءة الرسومات الكهربائية واستخدامها لتحديد وإزالة الأعطال لدوائر التحكم والتشغيل لجميع المعدات الكهربائية ذات الجهود المتوسطة والعالية وكذلك معايرة أجهزة القياس والتسجيل وعمل جميع اختبارات المعدات الكهربائية.

 

 

 

الآلات الدقيقة والتحكم

يهدف هذا التخصص إلى تأهيل المتدرب ليقوم بعمل فحص وإصلاح الأعطال ومعايرة أجهزة التحكم والوقاية المستعملة في محطات التوليد لمراقبة مستوى السوائل والتدفق والحرارة، وكذلك الضغوط المختلفة في الأنابيب والخزانات واهتزازات المعدات وكذلك معايرة صمامات التحكم والتشغيل وكذلك معايرة أجهزة القياس والتسجيل.

 

 

 

أنظمة التحكم ونقل البيانات

يهدف هذا التخصص إلى إلمام المتدرب بمكونات الدوائر الالكترونية مثل الموصلات وأشباه الموصلات والدوائر المنطقية والرقمية والكروت الالكترونية وأساليب لحام مكونات تلك الدوائر والإلمام بالمفاهيم والتقنيات الأساسية التي تستعمل في أنظمة سكادا بالإضافة إلى دراسة شاملة لأساسيات أجهزة المعالجة الدقيقة وربطها والتطبيق عليها.

 


 الاتصالات

يهدف هذا التخصص إلى إلمام المتدرب بمكونات الدوائر الالكترونية مثل الموصلات وأشباه الموصلات والدوائر المنطقية والرقمية والكروت الالكترونية وأساليب لحام مكونات تلك الدوائر والإلمام بالمفاهيم والتقنيات الأساسية التي تستعمل في أنظمة ومعدات الاتصالات وكيفية اختبارها وتحديد الأعطال والإصلاح بالإضافة إلى دراسة شاملة لأساسيات أجهزة المعالجة الدقيقة وربطها والتطبيق عليها.

 

 

 

v  تخصصات الميكانيكا:

 

 

الصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد


يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بتنفيذ أعمال الصيانة الميكانيكية والتفتيش وتتبع الأعطال للمعدات الميكانيكية في محطات التوليد مثل المضخات والصمامات والضواغط، كما يقوم بالإصلاح الجزئي والشامل للمعدات والتي تتضمن عمليات الفك والتركيب، اللحام والقطع، الخراطة واستخدام أدوات القياس الدقيقة في عمليات الفحص والضبط.

 


تشغيل محطات معالجة المياه

يهدف هذا التخصص إلىإعداد وتأهيل المتدرب للقيام بتشغيل محطة المعالجة بنظام التناضح العكسي واختبارالخصائص الكيميائية للماء الناتج منها والقيام بأعمال السباكة واستبدال المرشحاتوتشغيل المضخات والدوائر الكهربائية وتشغيل نظام الري بالتنقيط.


اللحام والخراطة

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بأعمال اللحام بأنواعه المختلفة لتنفيذ مختلف المشروعات من ألواح المعادن وتصنيع الأشكال المختلفة واستخدام المخارط في تصنيع قطع الغيار.


الرسم الصناعي

يؤهل هذا التخصص المتدرب لكي يتعلم مهارة الرسم وإعداد التصميمات الهندسية المختلفة عن طريق استخدام الحاسب الآلي وبواسطة برامج متخصصة في هذا المجال مثل برنامجي الأوتوكاد و الميكروستيشن. وهذه البرامج لها القدرة على العمل في بيئات مختلفة مثل الرسم الميكانيكي والمعماري والكهربائي وغيرها.


المساحة 

يؤهل هذا التخصص المتدرب لكي يقوم بعمل مسح و تخطيط الأراضي وتصميم و تحديد حدود الطرق ومحطات النقل وإعطاء تصاريح الحفر وتحديد حرم الخطوط الهوائية لنقل الطاقة الكهربائية.

 

v  تخصصات التشغيل:

تشغيل محطات التوليد بالديزل

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب ليتعرف على المعدات الأساسية والأنظمة المساعدة في المحطة وطريقة التشغيل والصيانة الخاصة بها، وكذلك إجراءات تشغيل وصيانة محركات الديزل والمعدات الملحقة بها.

 

 

تشغيل محطات التوليد البخارية

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بتجهيز وتشغيل ومراقبة وتفتيش جميع المعدات داخل المحطات البخارية ومتابعة التشغيل للأنظمة المساعدة للمحطة وذلك من خلال التفقد الميداني أو من غرفة التحكم وذلك لضمان استمرارية إنتاج الطاقة. كما يقوم بالرصد والإبلاغ الفوري للأعطال وتسجيل قياسات الأنظمة المختلفة وعمل تقييم شامل لأداء المحطة واحتياجاتها.

 

 

تشغيل محطات التوليد الغازية

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بتجهيز وتشغيل ومراقبة وتفتيش جميع المعدات داخل المحطات الغازية ومتابعة التشغيل للأنظمة المساعدة للمحطة وذلك من خلال التفقد الميداني أو من غرفة التحكم وذلك لضمان استمرارية إنتاج الطاقة. كما يقوم بالرصد والإبلاغ الفوري للأعطال وتسجيل قياسات الأنظمة المختلفة وعمل تقييم شامل لأداء المحطة واحتياجاتها.

 

 

v  التخصصات الإدارية:  

إدارة المكاتب

يهدف هذا التخصص  إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بإدارة أعمال المكتب الأساسية، وحساب ساعات العمل والرواتب، والإلمام بتعبئة النماذج الخاصة بالشركة، وحفظ الوثائق وسريتها، والطباعة باللغتين العربية والإنجليزية.

الصفوف الأمامية

يهدف هذا البرنامج إكساب المتدربين مهارات العمل بالصفوف الامامية في مكاتب الخدمات لخدمات المشتركين التي تشمل مثلاً (استقبال المشتركين – الرد على الاستفسارات للطلبات والفواتير).

v  تخصصات الأمن والسلامة:  

الأمن الصناعي

يهدف هذا التخصص إلى إعداد وتأهيل المتدرب للقيام بأعمال الحراسات الأمنية والإطفاء لمواقع الشركة السعودية للكهرباء.

 

الصفحة الرئيسية برامج التدريب تقديم طلب جديد الحوافز والمزايا استفسارات وإجابات معلومات هامة اتصل بنا
©2014 Saudi Electricity Company