خدمات المشتركين
​​​​​

ضوابط كهربة المخططات الخاصة

إذا رغب مالك المخطط إيصال الخدمة الكهربائية إلى مخططه فإن عليه التنسيق مع الشركة لإبرام اتفاقية خاصة بينهما لإيصال الخدمة الكهربائية للمخطط وفقا للضوابط الآتية:

1. موقع المخطط:

داخل النطاق العمراني :

الشركة السعودية للكهرباء تتحمل تكاليف ربط المخطط بشبكتها. 

خارج النطاق العمراني :

تكون تكاليف توريد وتنفيذ محطة النقل أو محطة التوزيع الرئيسة عند الحاجة وربطها مع شبكة الشركة وفق الآتي:

  • إذا كانت المسافة بين بداية المخطط وأقرب محطة تحويل حسب المسارات المعتمدة لا تتجاوز (10) كم على الجهد (13.8 ك. ف) أو (30) كم على الجهد (33 ك. ف) فتتحمل الشركة تكاليف إنشاء محطة التحويل وربطها مع الشبكة، ويتحمل مالك المخطط تكاليف ربط شبكة الجهد المتوسط للمخطط بمحطة التحويل الجديدة.
  • إذا كانت المسافة بين بداية المخطط وأقرب محطة تحويل حسب المسارات المعتمدة تتجاوز (10) كم على الجهد (13.8 ك. ف) أو (30) كم على الجهد (33 ك. ف) فيتحمل مالك المخطط تكاليف إنشاء محطة التحويل في المخطط وربطها مع شبكة الشركة.

2. يلتزم مالك المخطط بإفراغ أو تهميش المواقع والمساحات اللازمة لإيواء محطات التوزيع الفرعية.

3. توريد وتنفيذ الشبكات الداخلية من قبل مالك / مطور المخطط وفق الخيارات التالية:

الخيار الأول :

توريد وتنفيذ المالك للشبكات الداخلية حسب مواصفات الشركة وتحت إشرافها وبواسطة مقاول معتمد لديها وحسب نوع الشبكة التي تعتمدها الشركة: 

  • كابلات الجهد المتوسط والوحدات الحلقية ومحطات التوزيع الفرعية (الأرضية) داخل حدود المخطط.
  • شبكات ومحولات هوائية داخل حدود المخطط.

الخيار الثاني :

إذا رغب دفع قيمة المحولات الهوائية/الأرضية وملحقاتها حسب التكاليف المعتمدة في حينه بالشركة ومع تنفيذ الشبكات وفق الآتي:

  • كابلات أرضية وملحقاتها.
  • شبكات هوائية.
  • الشركة تصدّر فاتورة بقيمة المحولات الأرضية والهوائية وملحقاتها وتكون الفاتورة صالحة لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدارها.

4. مواقع والمساحات اللازمة لإيواء محطات التحويل ومحطات التوزيع الرئيسية

تقوم الشركة بالاتفاق مع المالك بتعيين المواقع والمساحات اللازمة لإيواء محطات التحويل ومحطات التوزيع الرئيسية إذا تطلب ذلك إيصال الخدمة للمخطط ذلك، ويتم إفراغها لصالح الشركة بموجب نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/15) والتاريخ 11/3/1424هـ. كما يشترط في الموقع الذي يتم اختياره لإنشاء المحطة (نقل رئيسية / نقل مركزية) المطلوبة داخل المخطط أن تتوفر الضوابط تحددها الجهات المختصة في النقل.

5. جميع الشبكات والمحطات المنشأة بتمويل من المالك تؤول ملكيتها للشركة وتتحمل مسؤولية تشغيلها وصيانتها.

6. يحق للشركة استخدامها لتغذية أي مستهلك آخر خارج المخطط مع ضمان إعطاء المخطط الأولوية في الاستفادة مستقبلا من الشبكة التي أُنشئت بتمويل من مالكه.

7. يلتزم مالك المخطط بتحمل كافة التكاليف المترتبة على نقل أو إلغاء شبكات النقل والتوزيع القائمة المتعارضة مع المخطط حسب ما يتطلبه المخطط وفق الإجراءات والضوابط المعتمدة من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

8. يتم حساب الأحمال وتصميم كامل شبكات ومحطات التوزيع للمخطط وفق المعايير المعتمدة لدى الشركة (مرفق بالملحقات) على أن تغطي احتياجات وأحمال جميع القطع والمرافق والخدمات داخل المخطط.

9. في حال كان المخطط المقدم من قبل المالك مجزأ الى أكثر من جزء واحد تحت نفس رقم اللوحة المعتمدة من الأمانة/البلدية ويرغب مالك المخطط كهربة جزء أو أجزاء محددة وليس كامل المخطط، فيتم التطوير الجزئي وفق ضوابط اللائحة التنفيذية لقواعد النطاق العمراني. مع توفر المتطلبات التالية :

  • خطاب رسمي من الأمانة يؤكد أن المخطط مجزأ الى أكثر من جزء وتحت نفس رقم اللوحة المعتمدة وأن التطوير المعتمد هو للجزء/الأجزاء المحددة ولا يتم الإفراغ للجزء الغير مطور وذلك وفق ضوابط اللائحة التنفيذية لقواعد النطاق العمراني.
  • يلتزم مالك المخطط بتقديم دراسة فنية لحساب كامل الأحمال لكامل المخطط بجميع أجزاءه ليتم على بناء على أجمالي الأحمال تحديد مدى الحاجة الفنية لموقع محطة تحويل رئيسية داخل المخطط.
  • تنفيذ الشبكة الكهربائية للجزء/الأجزاء المعتمد تطويرها دون بقية الأجزاء الغير معتمد تطويرها من قبل الأمانة.
  • يلتزم مالك المخطط لاحقا بتنفيذ الشبكات الكهربائية لبقية الأجزاء عند اعتماد تطويرها حسب النظام المتبع.

10. يلزم على مالك المخطط التنسيق مع الامانة لتسجيل طلب لإنارة الشوارع داخل المخطط وتزويد الشركة بخطاب من الأمانة بطلب إيصال الكهرباء لعدادات الإنارة ونقاط تغذيتها وأحمالها وتركيب محول إنارة حسب مواصفات وزارة البلدية وربطه بالوحدة الحلقية ومن ثم سداد مقابل الإيصال ليتم تركيب عدادات الانارة وذلك قبل إطلاق الكهرباء في المخطط.

11. ايصال الخدمة الكهربائية الى أي مبنى في المخطط الخاص الغير مكهرب وبغض النظر عن نوع المنشاة متوقف على استكمال كافة متطلبات ايصال الخدمة الكهربائية لكامل المخطط وإطلاق التيار بالمخطط.

12. عند قيام مالك المخطط بتنفيذ وتركيب شبكة الجهد المتوسط ومحطات التوزيع والمحولات الهوائية بدون اعتماد وإشراف الشركة فإن الشركة تعتذر نهائياً عن قبول استلام تلك الشبكات.

13. يتم إطلاق الخدمة الكهربائية للمخطط بعد استكمال الشروط المشار إليها أعلاه وتوقيع محضر استلام الشبكة مباشرة.