الشركة السعودية للكهرباء


الحماية من القوس الكهربائي

شدة و أسباب الأخطار الكهربائية متنوعة و افضل وسيلة للحماية منها هي عزل المعدة عن مصدر التيار قبل العمل عليها.

لا يمكن أن يحدث القوس الكهربائي اثناء العمل على معدات وهي معزولة عن مصدر التيار. اذا لم يكن عزل المعدة ممكنا فيجب ان يكون الفني الكهربائي مؤهل و مدرب و يرتدي مهمات الوقاية الشخصية و يتبع جميع تعليمات NFPA التي تنطبق على طبيعة عمله. و من الجدير بالذكر ايضا ان اختيار الأجهزة المناسبة الخاصة بالحماية من التيار الزائد (Overcurrent protection devices - OCPD) يساهم في تقليل هذه الأخطار.

 

حسب متطلبات NFPA 70E يجب أن يتم تقييم المخاطر الكهربائية قبل البدء بالعمل على او بالقرب من الموصلات الكهربائية التي قد تكون موصلة بالتيار. يجب ان يشمل التقييم جميع الأخطار الكهربائية:

1. الصعق

2. القوس الكهربائي

3. الانفجار الكهربائي

4. الحروق

ملابس الحماية من القوس الكهربائي CAT 2 :

تلتزم الشركة بحماية موظفيها من القوس الكهربائي من خلال اتباعها للمعايير العالمية بهذا الخصوص. وقد وفرت الشركة مهمات الوقاية الشخصية بمواصفات عالمية لحماية اهم مواردها (الموظفين) بتوفير بيئة عمل آمنة لهم.

لضمان الحماية الجيدة عند ارتداء ملابس الحماية من القوس الكهربائي CAT2 تأكد قبل ارتدائها أنها في حالة جيدة على سبيل المثال لا يوجد فيها اي شقوق او تمزقات او تفتقات خاصة في مناطق الخياطة تأكد أن الأكمام مُسدله للأسفل و ان نهاية القميص تحت البنطال و جميع الأزرار مربوطة مع الحرص على عدم احداث اي تغيير في ملابس الحماية قص او خياطة وعند غسلها استخدم الصابون فقط و لا تستخدم اي مواد اخرى مثل المواد المبيضة او مواد التنعيم.

 

عند دخول المحطات الفرعية أو مناطق المفاتيح الكهربائية، أو عند العمل بالقرب من مزود الطاقة لوحدات التحكم (Motor Control Center - MCC) يجب ارتداء التالي:

خوذة رأس Class “E” – نظارات سلامة – قفازات حماية من القوس الكهربائي

تأكد من أن مهمات الوقاية الشخصية حسب المواصفات المعتمدة

ملابس الحماية من القوس الكهربائي CAT 4 :

وفقا لتعليمات الشركة فان الموظفين المعرضين لمخاطر قوس كهربائي تكون فيه الطاقة المحتملة للحادث اكبر من 8.7 Cal/cm2 او تكون طاقة الحادث غير معلومة ففي هذه الحالة يجب ارتداء ملابس الحماية من القوس الكهربائي Cat 4.

عند ارتداء ملابس الحماية من القوس الكهربائي Cat 4 تأكد من انها في حالة جيدة على سبيل المثال لا يوجد فيها اي شقوق او تمزقات او تفتقات خاصة في مناطق الخياطة و تأكد أن جميع اجزاء الجسم مغطاه و غير معرضه للهب القوس الكهربائي. مع الحرص على عدم اجراء أي تعديل على ملابس الحماية من القوس الكهربائي (قص او خياطة) وعند غسلها استخدم الصابون فقط و لا تستخدم اي مواد اخرى مثل المواد المبيضة أو مواد التنعيم.

المهام ذات المخاطر العالية التي تتطلب استخدام (Cat 4) تشمل :

تشغيل المفاتيح Switching.

تركيب المفاتيح  Racking .

ادخال معدات كهربائية جديدة للخدمة Commissioning .

 اختبار المعدات الكهربائية Testing .

 عملية ضبط الفيز اثناء اصلاح الكيابل Phasing .

العمل على معدات لا يمكن تركيب نظام الاقفال عليها  No Lock Out Tag Out.