الشركة السعودية للكهرباء


الريادة في الجودة الشاملة

واصلت الشركة تطبيق برامج الجودة الشاملة بهدف تحسين العمليات الرئيسة ورفع كفاءتها وخفض تكاليفها والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء في الداخل والخارج. 

1.برنامج (تحسين) :

يعتبر برنامج تحسين من أوائل برامج التطوير المطبقة بالشركة، والغرض منه تحسين العمليات التي يقع نطاقها ضمن أعمال الوحدة الإدارية داخل الشركة ويتم دراستها من قبل فريق غير متفرغ يقوده أحد موظفيها، للخروج بتوصيات لتحسينها واعتمادها ومن ثم العمل على تطبيق هذه التوصيات والتي تكون من ضمن مسؤوليتها، وكان من نتائج تطبيق البرنامج تحقيق خفض كبير في المصروفات المباشرة، مع خفض في ساعات العمل المطلوبة للعمليات. ولقد حقق هذا البرنامج منذ بدايته نتائج متميزة.

 

2.برنامج إبداع وتميز  الموظفين :

يهدف البرنامج إلى حث موظفي الشركة على الإبداع والابتكار بهدف الارتقاء بفاعلية الأداء والسلامة والإنتاجية وخدمات المشتركين. ويسعى البرنامج إلى تحسين الإجراءات وتطوير استخدام المعدات والمرافق. كما يهدف إلى تشجيع الموظفين على المساهمة بأفكار تساعد على رفع كفاءة التشغيل وبالتالي تخفيض التكاليف أو رفع العوائد، ويستهدف البرنامج  جميع الموظفين في المستوى الإداري أقل من مدير إدارة،  وقد شهد برنامج إبداع قفزات قوية في مشاركة الموظفين باقتراحاتهم الابداعية.

وقد تم إطلاق النظام الآلي لبرنامج إبداع الذي أدى إلى تسهيل آلية تقديم  الاقتراحات الإبداعية وآلية متابعة تنفيذ الاقتراحات، هذا وقد حقق برنامج إبداع منذ إطلاقه وحتى نهاية عام 2015م وفراً / عائداً مالياً زاد عن مليار ريال.


3.برنامج تميز الموظفين :

بدأت الشركة بتطبيق برنامج تميز الموظفين في جميع مناطق أعمال الشركة منذ عام 2005م، وينقسم البرنامج إلى

• برنامج التميز الشهري (موظف الشهر).

• برنامج التميز السنوي (موظف العام).

والغرض من تطبيق البرنامج هو تحفيز الموظفين على التميز في الأداء وتقييمهم ومن ثم مكافأتهم، وإيجاد بيئة من التنافس الإيجابي بين منسوبي الشركة. ويستهدف البرنامج جميع الموظفين غير الاشرافين.