الشركة السعودية للكهرباء


الوثيقة الأولى - مبادئ وقيم الشركة

تدرك الشركة السعودية للكهرباء أن أحد أهم وأثمن أصولها هي السمعة الرائدة التي تتمتع بها. كما تدرك أيضاً أن توسع وتعقد عملياتها وتعدد الأنظمة التي يتوجب عليها الالتزام بها يؤدي حتماً لرفع مستوى التحدي من أجل المحافظة على تلك السمعة ومستويات الاداء الفعال.

ولتحقيق ذلك فقد تم اعتماد – وثيقة مبادئ وقيم الشركة – والتي تهدف الى توضيح وتأكيد المبادئ والقيم التي يجب على الشركة إتباعها والاسترشاد بها أثناء قيامها بالأنشطة المختلفة.

فيما يلي بيان بالمبادئ والقيم التي تلتزم بها الشركة مع شرح وتوضيح لكل منها :   

الأمانة والنزاهة :

يعتبر القيام بالأعمال وفقاً لمعايير الأمانة والنزاهة هو جوهر السلوك الأخلاقي. وبناءً عليه فإن الشركة تلتزم بإتباع المعايير التالية :

- تقوم بأعمالها وفقاً للأنظمة والقرارات السارية في المملكة العربية السعودية والإجراءات المتعلقة بها، وتلتزم بتعريفة الكهرباء التي تعلنها هيئة تنظيم الكهرباء وتنفيذ الأحكام بحسن نية ووفقا لقواعد التعامل النزيه.

- لا تشترك في أي نشاط أو سلوك يشوبه الغش أو الخداع أو أي تعامل غير مشروع.

- تلتزم ببنود وشروط العقود التي تبرمها مع الآخرين.

- تقوم بإعداد التقارير المالية بطريقة تعكس الوضع المالي الفعلي للشركة وبما يتوافق مع المعايير المحاسبية المعتمدة.

الالتزام بالممارسات التجارية السليمة :

تلتزم الشركة بما يلي :

- أداء أعمالها وفقاً للممارسات التجارية السليمة، مع ضمان ممارسة جميع المساهمين لحقوقهم النظامية.

- تطبيق سياسات وهياكل خاصة بإدارة المخاطر والتي يتم تصميمها خصيصاً للشركة لتؤكد أن الاستثمار التجاري في الطاقة الكهربائية بالشركة يتم وفقاً للمعايير العالمية.

تجنب الممارسات التالية :

- إخفاء المعلومات وتغطية الحقائق بطريقة غير قانونية :

يجب على الشركة أن تمتنع عن الممارسات التي تؤدي إلى تحريف البيانات الخاصة بقدرات منشآت التوليد والتأثير على الأسعار، وأن تقوم بتشغيل وجدولة منشآت التوليد، وعمل الصيانة اللازمة، والإعلان عن الانقطاعات الكهربائية وفقاً للإجراءات والقواعد النظامية.

- خلق الاختناقات أو العجز المزيف :

يجب على الشركة أن تتجنب الدخول في أي تعاملات أو القيام بجدولة الموارد بهدف صنع حالة من العجز المزيف بهدف التأثير على الأسعار.

الإفصاح والتوثيق :

تعتمد الأسواق المالية (مثل أسواق الأسهم) على صحة المعلومات وشفافية التعامل كما تعتمد على المحافظة على سرية المعلومات التجارية الحساسة التي تكون بحوزة الشركات، ولتحقيق ذلك فإن الشركة تلتزم بالتالي :

- تزويد المنظمين والمراقبين بالمعلومات الضرورية وفقاً للنظم والإجراءات والمتطلبات المتبعة في هذا الشأن.

- التقيد بالمبادئ والأسس المحاسبية المعتمدة عند الإعلان عن النتائج المالية للشركة وبطريقة تعكس بصدق الموقف المالي الفعلي للشركة.

- التأكد من صحة المعلومات التي يتم نشرها في وسائل الإعلام بما فيها الدوريات الخاصة بالأسواق، والمطبوعات الخاصة بالفهارس والأدلة.

- القيام بتوثيق وحفظ جميع عمليات الشركة لمدة معلومة حسب متطلبات النظم والقوانين.

- إتباع إجراءات العمل الداخلية التي يتم تصميمها أساساً لتأكيد أن جميع عمليات الشركة قد تمت كتابتها وتوثيقها في الوقت المناسب، وأنه لم يتم حجب أو تحريف معلومات خاصة بأية عملية من عمليات الشركة.

- القيام بتوثيق وحفظ جميع عمليات الشركة لمدة معلومة حسب متطلبات النظم والقوانين السارية.

التميز في الأداء :

تسعى الشركة إلى تحقيق أعلى درجات التميز في أداء جميع الأعمال التي تقوم بها على نحو يكفل تقديم خدمة كهربائية مأمونة ذات موثوقية عالية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، ولبلوغ هذا الهدف تتقيد بالتالي :

- تعمل الشركة وفقاً لأحدث المعايير ونظم العمل المعتمدة عالمياً، وتوكل إنجاز أعمالها الفنية للمهنيين وذوي التخصص والمهارات العالية.

- تستخدم الشركة مواد وعدد وأدوات ذات كفاءة عالية.

- تلتزم الشركة بإجراء الصيانة والرقابة والتفتيش في الأوقات المحددة حسب الجداول المعتمدة.

- تلتزم الشركة بتطبيق المواصفات الفنية القياسية والعالمية فيما يخص متطلبات السلامة والحماية من الحريق.

تطوير العاملين :

تعمل الشركة على تطوير وتدريب موظفيها وذلك عن طريق الدورات التدريبية ومهمات العمل والدوران الوظيفي بالإضافة إلى المشاركة في الندوات والمؤتمرات العالمية التي تناقش موضوعات علمية تخدم أهداف وأعمال الشركة بالإضافة إلى ما يوفره برنامج التعليم الإلكتروني (أنا أتعلم) لجميع موظفي الشركة من إمكانية الحصول على تدريب في مجالات مختلفة عن طريق الإنترانت.

روح الفريق :

ينبغي أن يعمل جميع موظفي الشركة يداً واحدة متكاتفين لتحقيق أهدافها.

الالتزام بمبادئ السلامة :

تسعى الشركة إلى الارتقاء بمستوى معايير السلامة لضمان تطبيق أعلى المعايير في مجالات السلامة والأمن والحفاظ على الصحة العامة.

المحافظة على البيئة :

تسعى الشركة إلى العمل على حماية البيئة والمحافظة عليها من خلال الالتزام بالأنظمة الصادرة في هذا الخصوص وتطبيق المعايير المعتمدة عند إنشاء محطات توليد الطاقة واستخدام الوقود المناسب للبيئة والتخلص من نفايات المحطات بالطرق المناسبة ورفع مستوى وعي المشتركين بأهمية ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية، وتوعية العاملين بالمعايير البيئية والالتزام بها.

الثقة :

تمنح الشركة ثقتها لموظفيها من خلال تطبيق المعايير المناسبة للتفويض ومنح الصلاحيات على نحو يمكنهم من تحمل المسؤولية وأداء الأعمال الموكلة إليهم، كما تسعى دائماً إلى أن تحوز على ثقة موظفيها من خلال رفع معنويات العاملين وإرساء أسس العلاقات الإنسانية والاتصالات الفعالة بين المستويات الإدارية والتنفيذية.

الاهتمام بالمحيط الاجتماعي :

تقوم الشركة بتنفيذ عدة برامج تساعد في رقي المجتمع ورفاهيته، ومن أهم هذه البرامج برنامج المشاركة في صناعة الكهرباء وبرنامج توطين الوظائف وتأهيل الكوادر الوطنية وتدريبها وبرنامج دعم نشاطات البحث والتطوير المتعلقة بنشاط الكهرباء في المعاهد الوطنية المتخصصة والجامعات بالإضافة إلى عقد الندوات والملتقيات العلمية المحلية وإعداد برامج خاصة لترشيد استهلاك الطاقة. وبرامج التوعية بالمخاطر التي قد تنشأ عن استخدامات الكهرباء وإتباع أصول الأمن والسلامة للحد من المخاطر بالإضافة إلى التواصل مع المجتمع المحلي في كل ما يتعلق بقضايا البيئة ودعمها للمؤسسات والجمعيات الخيرية المحلية بشكل عام.

الالتزام بوثيقة مبادئ وقيم الشركة :

تقوم الشركة في سبيل الالتزام بتنفيذ بنود الوثيقة بإتباع الخطوات التالية :

- توفير التدريب اللازم لموظفيها للتعرف على قيم الوثيقة وتوضيح مقاصدها وأهدافها والتدريب على كيفية تنفيذها والالتزام بها.

- تطوير المعايير الداخلية والسياسات وإجراءات العمل وآليات الرقابة والتحكم بهدف التقيد والالتزام ببنود هذه الوثيقة واللوائح والأنظمة الأخرى، مع توفير المراجعة الدورية الداخلية والخارجية لهذه المعايير والسياسات والإجراءات وآليات الرقابة والتحكم.

- توفير بيئة العمل المناسبة التي تشجع الموظفين في الشركة على المشاركة في الحوار والمناقشات ومصارحة الرؤساء والمسئولين بأي سلوكيات مخالفة لهذه الوثيقة.

- تحديد مستويات المسؤولية بشكل واضح بما في ذلك الشروط الخاصة بمسؤولية المديرين وحدود صلاحياتهم وتوضيح مستويات الرقابة من الإدارة التنفيذية على الجميع.

- يقوم شاغلوا الوظائف الإشراقية بالشركة باستقبال البلاغات الخاصة بمخالفة قواعد مبادئ وقيم الشركة ويتحملون مسؤولية تطبيق هذه القواعد كل فيما يختص بدائرة مسؤولياته.