الشركة السعودية للكهرباء


الوثيقة الثانية - أخلا​قيات العمل لموظفي الشركة 

تلتزم الشركة السعودية للكهرباء بالقيام بواجباتها ومسؤولياتها تجاه مشتركيها ومساهميها والمجتمع بصفة عامة بأمانة ونزاهة، وبما يتوافق مع الأنظمة السارية لذا فإن الشركة تطلب من جميع موظفيها تنفيذ واجباتهم ومسؤولياتهم بأقصى درجات الأمانة والنزاهة. لتحقيق هذه الغاية قررت الشركة اعتماد هذه الوثيقة بهدف صيانة وتعزيز معايير الأمانة والنزاهة فـي تأدية كافة أعمال الشركة فـي جميع الأنشطة ومكافحة السلوكيات غير الأخلاقية على جميع المستويات.

المبادئ والقيم : 

يجب على الموظفين الالتزام بالمعايير الأخلاقية التالية عند قيامهم بتنفيذ الواجبات والمسؤوليات التي يكلفون بها من قبل الشركة.

الأمانة :

تجنّب أي سلوك يخل بالشرف أو الأمانة قولاً أو تقريراً أو فعلاً.

المشروعية :

التقيد بالأنظمة والتعليمات القائمة وسياسات الشركة والالتزام بالصلاحيات الممنوحة نظاماً.

العلاقات مع الأخرين :

العمل على إقامة علاقات إيجابية مثمرة فـي التعامل مع جميع الموظفين والعملاء داخل وخارج الشركة لمصلحة العمل. والعمل مع الزملاء بروح الفريق الواحد. والامتناع عن التحرشات والمضايقات والتفرقة العنصرية، واحترام خصوصية الآخرين.

تجنّب الأعمال التي تؤدي إلى تعارض المصالح :

- يجب أن يمتنع جميع الموظفين عن منافسة الشركة بأي شكل من الأشكال أو القيام بأي عمل فيه تعارض بين مصالحهم الشخصية وأعمال الشركة. وتنشأ حالة تعارض المصالح عندما تتعارض مسؤوليات وواجبات الوظيفة مع المصلحة الاقتصادية للموظف أو أفراد عائلته والتي تشمل : (الأزواج والأبناء والوالدين والإخوان والأخوات والأصهار، وأي شخص يقيم مع الموظف فـي منزل واحد عدا خدم المنازل).

- كما يجب على الموظف أن يتجنب أي نشاط اقتصادي أو مهني يقوم به لحسابه الشخصي خارج الشركة مما يثير شـبهة التعارض مع عمل الموظف أو يؤثر على حكمه على الأشياء فـي سبيل تحقيق أقصى مصلحة ممكنة للشركة. وعلى الرغم من أنه ليست جميع الأنشطة تشكل تعارضاً للمصالح ولكن الإفصاح عن هذه الأنشطة ضروري فـي جميع الحالات لتفادي حدوث حالة تعارض المصالح الظاهرية.

عدم إساءة استخدام ممتلكات الشركة :

يجب أن يمتنع جميع الموظفين عن سوء استخدام ممتلكات الشركة أو الاستخدام غير المصرح به لهذه الممتلكات، كما يجب قصر استخدام ممتلكات الشركة ووقت العمل فـي أعمال الشركة فقط، كما يحظر على الموظفين استغلال أية فرصة أو مصلحة تنشأ من استخدام موجودات الشركة أو معلوماتها أو بسبب الوظيفة لمصلحتهم الخاصة.

الالتزام بوقت العمل :

يجب على جميع الموظفين الالتزام بالحضور والانصراف في الوقت المحدد حسب جدول العمل الخاص بكل منهم وعدم ترك العمل والخروج أثناء ساعات العمل الرسمية دون إذن مسبق أو تنسيق مع رؤسائهم في العمل وذلك للمحافظة على وقت العمل وتجنيب الشركة والمتعاملين معها أي ضرر نتيجة عدم الالتزام بأوقات العمل.

رفض اعطاء / قبول هدايا من / إلى الآخرين بسبب العمل :

يمتنع جميع الموظفين عن أخذ أو إعطاء أية مبالغ نقدية أو هدايا أو برامج ترفيهية لهم أو لذويهم من أو إلى أي شخص أو شركة أو مؤسسة لها علاقة عمل بالشركة السعودية للكهرباء ويستثنى من ذلك الهدايا الرمزية مثل المطبوعات والمذكرات ومواد الدعاية ذات القيمة المالية البسيطة.

المحافظة على أسرار الشركة :

لا يجوز للموظفين إفشاء المعلومات ذات القيمة التجارية أو المالية أو التنافسية والتي تعتبر سرية دون تخويل صريح من الشركة. كما لا يجوز لهم فـي نفس الوقت الإفصاح عن المعلومات السرية الخاصة بالعملاء أو المشتركين أو المستثمرين والتي تكون فـي حوزتهم بسبب العمل دون إذن مسبق من المسؤولين بالشركة. وعدم إعطاء أو تسريب أية إحصائيات أو تقارير إلى مندوبي أو مراسلي الصحف أو وسائل الإعلام الأخرى دون إذن مسبق من الشركة.

الجدية والإتقان :

تنفيذ الأعمال المطلوبة بكل دقة وإتقان من خلال فهم كافة الأمور المتعلقة بالعمل والمشاركة فـي برامج الجودة واستخدام التقنية الحديثة من أجل تحسين وتطوير الأداء.

العدل والمساواة :

على جميع موظفي الشركة الالتزام بمبادئ العدل والمساواة عند التعامل مع مرؤوسيهم وزملائهم فـي العمل وكذلك مع الأشخاص الآخرين الذين تربطهم بهم علاقة عمل داخل أو خارج الشركة.

المحافظة على البيئة :

تعتبر الشركة الموظف شريكاً مسؤولاً عن الوفاء بسياسات الشركة فـي حماية البيئة والمحافظة عليها.

الالتزام بمبادئ السلامة :

تعتبر الشركة الموظف شريكاً مسؤولاً عن الوفاء بسياسات الشركة وفـي الالتزام بمبادئ السلامة والصحة العامة، ويكون ذلك بإتباع قواعد العمل وتطبيق تعليمات السلامة التي تضمن السلامة والمحافظة على الصحة العامة وتساعد على تقديم الخدمات للجمهور دون انقطاع.

الالتزام بوثيقة مبادئ وقيم الشركة :

تطلب الشركة من جميع الموظفين الالتزام بتنفيذ بنود هذه الوثيقة وتؤكد على ضرورة اتباع الخطوات التالية :

- التعرف على القيم المذكورة فـي الوثيقة وتوضيح مقاصدها وأهدافها ومواصلة الاطلاع على كيفية تنفيذها والالتزام بها كاملة.

- الالتزام بتنفيذ بنود الوثيقة ومراقبة ذلك التنفيذ فـي محيط العمل والإبلاغ عن الحالات التي تتم فيها المخالفات إلى الرؤساء المباشرين.

- أن يكون معلوماً لجميع الموظفين أن تطبيق الوثيقة واجب عليهم ولا يتم استثناء أحد من تطبيقها.

- يقوم شاغلو الوظائف الإشرافية بالشركة باستقبال البلاغات الخاصة بمخالفة قواعد أخلاقيات العمل لموظفي الشركة ويتحملون مسؤولية تطبيق هذه القواعد كل فيما يختص بدائرة مسؤولياته.