الشركة السعودية للكهرباء


برامج التدريب والتطوير :

1.تأهيل وتدريب غير الموظفين (التدرج) :

هو برنامج تدريبي طويل الأ​مد (مدته من ستة أشهر وحتى 30 شهراً) حسب المؤهل والتخصص المطلوب، توفره المعاهد للمتدربين غير الموظفين من حملة الثانويات العلمية والصناعية، وحملة دبلوم الكليات التقنية والصناعية وتوفر المعاهد أكثر من 20 تخصصاً فنيًا.

 

2.برنامج التدريب على رأس العمل :

برنامج تأهيلي تطويري مكمل لبرنامج تأهيل وتدريب غير الموظفين، يكتسب من خلاله المتدرب القدرة على أداء مهام محددة في بيئة عمل حقيقية بهدف شغل وظيفة مستهدفة، ويتم تنفيذه في موقع العمل بواسطة الإدارة المستفيدة بإشراف مدربين متخصصين وبمتابعة إدارة التدريب بمنطقة.

 

3.برنامج التطوير المهني للسعوديين الجامعيين حديثي التخرج (تأهيل) :

تقدم الشركة هذا البرنامج للموظفين السعوديين الجامعيين حديثي التخرج، ويهدف إلى تنمية وتطوير كفاءاتهم من خلال وضع خطط منظمة ومدروسة يشارك في وضعها الموظف مع إدارته وتساعده في الحصول على المهارات والخبرات المهنية والإدارية والإجرائية اللازمة للوصول بالعمل إلى أفضل درجة من الأداء، وتمكنه من القيام بعمله في الشركة بكفاءة عالية تمهيدا لإحلاله محل العمالة الوافدة، والوصول ببرنامج السعودة إلى النسب المخطط لها، وتشتمل الخطة التطويرية والتي توضع لكل مشارك بهذا البرنامج  على مهام وظيفية متعددة لها صلة بمختلف الأنشطة والأعمال داخل الإدارة التي يعمل بها الموظف، بالإضافة إلى عدد من المهارات السلوكية المبنية على الجدارات التي يجب أن يتحلى بها أي موظف في الشركة السعودية للكهرباء. ومدة هذا البرنامج (24) شهراً.

        

4.برنامج تطوير الخبرات السعودية :

هو برنامج موجّه لشريحة من الموظفين الجامعيين، ويهدف إلى إعداد كفاءات سعودية قادرة على :

• إدارة النظام الكهربائي بكفاءة عالية.
• مواكبة التطور التكنولوجي في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وكذلك في الموضوعات التي تدعم ذلك إدارياً.
• التشغيل الاقتصادي والتجاري للنظام الكهربائي.
• البحث والتطوير العلمي بالشركة.

 

كما يهدف البرنامج أيضا إلى الاكتفاء الذاتي من الخبرات في التخصصات عالية المهارة واعتبارها بديلاً لاستقطاب خبراء أو استشاريين في تلك التخصصات.

        

5.برنامج قيادة :

برنامج يهدف إلى تطوير الموظفين الشاغلين والمرشحين للوظائف القيادية (مدير دائرة فأعلى) والبرنامج غير محدد بمدة زمنية.
ويتم في هذا البرنامج وضع خطط تطويرية واستخدام مراكز قياس بهدف إعداد البدلاء المناسبين لشغل المناصب القيادية بحيث يكون لكل منصب بديل جاهز فوراً على المدى القصير والبعيد.

 

6.برنامج اللغة الانجليزية المكثف للقياديين :

يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات اللغة الانجليزية لبعض القياديين في الشركة من خلال مشاركتهم في برنامج تدريبي مكثف في اللغة الانجليزية، يتناسب مع الاحتياجات الفعلية لكل مرشح ولمدة لا تتجاوز سنة واحدة لتمكينهم من القيام بواجباتهم الوظيفية الحالية أو المخطط لها بفعالية، وتنفيذ الخطط التطويرية الخاصة بهم والتي تشمل مشاركتهم في برامج تدريبية ومؤتمرات تخصصية تعقد غالباً باللغة الانجليزية لتسهيل تواصلهم مع الشركات.  وقد صدرت موافقة مجلس الإدارة باعتماد هذا البرنامج واعتماد التعويضات التي تصرف للمشاركين.

 

7.برنامج القادة الواعدين :

وهو من البرامج التطويرية الهادفة إلى إعداد القادة الواعدين بشكل عام وإلى تحقيق التنمية المستدامة للموارد البشرية في الشركة من خلال إعداد قادة مؤهلين لقيادتها مستقبلا. ويسعى هذا البرنامج الى التعرف على الموظفين المميزين ممن لديهم قدرات قيادية عالية، حيث يتم تطوير هذه القدرات من خلال برامج تطويرية مقننة تسهم في إعدادهم لشغل وظائف قيادية في الشركة مستقبلاً.

 

8.الدورات التطويرية القصيرة :

عقدت الشركة عدداً من الدورات القصيرة لتطوير مهارات الموظفين، وقد بلغ عدد المشاركات فيها  (91,776) مشاركة لعام 2015م.

 

البرامج التدريبية التطويرية التفاعلية :

أ - برنامج التدريب المدعوم :

تولي الشركة عملية تدريب وتطوير الموارد البشرية أهمية بالغة، كما أنها تشجع التعليم الذاتي (المبادرات الشخصية) من خلال إتاحة الفرصة للموظفين السعوديين للحصول على البرامج التدريبية التطويرية خارج معاهد التدريب وداخل المملكة، ومن وقتهم الخاص ودون أن يكون هناك أي تأثير على دوامهم الرسمي بالشركة، لكي يكتسبوا المهارات والجدارات التي يرون أنها مفيدة لهم وتساعدهم على رفع كفاءاتهم وتحسين مستوى أدائهم، وتتحمل الشركة ما نسبته (80%​) من قيمة أي دورة.

ب - التدريب الإلكتروني (أنا أتعلم) :

هو برنامج تدريب تفاعلي آخر، على الشبكة الداخلية (الإنترانت) للشركة،  يستخدم أحدث التقنيات لتوفير بيئة مثالية للتدريب الإلكتروني صممت لتشجيع التطوير الذاتي للموارد البشرية، تشتمل على دورات تدريبية تغطي مختلف المواضيع (حاسب آلي ودورات فنية وإدارية) والتي يحتاجها الموظفون للقيام بالمهام المناطة بهم بكفاءة وفاعلية.

ومن خلال موقع " أنا أتعلم"  يحصل المتدرب على الدورات التدريبية التي يرغب فيها باستخدام جهاز الحاسب الآلي الخاص به سواء من داخل الشركة أو من خارجها والمرتبط بالشبكة، ويتم استخدام تقنية الصوت والصورة في تقديم هذه الدورات.